هندسة المشاريع - دليل عملي للجمعيات حول كيفية تخطيط و هندسة مشروع تنموي (ج7).


IV - تحديد فكرة مشروع معين / تحليل الحاجيات


ويتعلق الأمر بالمرحلة الأساسية في حياة مشروع معين، حيث تكون الجمعية مدعوة لمصاحبة السكان المحليين في تحديد المشاريع وتحليل مشاكلهم وممارساتهم وثقافتهم ومراكز اهتمامهم وقضايا أخرى مهمة بهدف التحديد جيد لفكرة المشروع، وبصورة أخرى، فإن هذه المرحلة تسمح للجمعية بتجميع المعطيات والاهتمام بالمشكل الجوهري عبر التركيز عليه بالاتفاق مع مختلف المتدخلين، ليتم فيما بعد إنجاز التحليل المؤدي إلى فكرة المشروع.
إن مشاركة كل المعنيين في وضع تصور المشروع وإنجازه هي مفتاح نجاحه واستمراريته كما أن تحليل الحاجيات وتحديدها تعتبر أهم مرحلة في إشراك السكان.
ويقدم هذا الفصل بصفة عامة أهمية ودور مرحلة تحديد الفكرة في تسيير المشاريع مع التوقف عند مختلف وسائل التجميع والتحليل ومعالجة المعطيات من أجل تعريف جيد للحاجيات.

 1 – لماذا نقوم بتحليل الحاجيات؟
يهدف تحليل الحاجيات إلى كشف ما يريده الأشخاص وما يحتاجون إليه كما يساعد على فهم أرائهم ومواقفهم .
وعموما، فإن كل المشاكل التي يعاني منها السكان تستحق المعالجة، إلا أن الجمعية تجد نفسها مضطرة في غالب الأحيان للقيام بخيارات من أجل تحديد تدخلها، إذ أن المهم في هذه المرحلة هو القيام بخطوة موضوعية ومنطقية للتحديد وتحليل إعطاء الأولوية للحلول المتوقعة.
فأثناء تجميع المعلومات من السكان تظهر العديد من المشاكل والحاجيات منها ما لا يتم التعبير عنه بوضوح وأخرى لن يتم تحديدها جيدا.
عموما، تؤخذ بعين الاعتبار أربعة أنواع من الحاجيات أثناء تحليل هذه الأخيرة:
-  الحاجيات المحسوسة: وهي تلك التي لا يتم التعبير عنها إلا إثر طرح السؤال.
-        الحاجيات المعبر عنها: والمقصود بها تلك الحاجيات التي يتم كشفها والتعبير عنها أثناء إنجاز العملية كطلب خدمة أو مساعدة لإنجاز مشروع ما.
-        الحاجيات المستنتجة بالمقارنة: كالخصاص في الحاجيات أو وضعية السكان بالمقارنة مع ساكنة أخرى في منطقة أو قرية مجاورة مثلا.
-        الحاجيات المعيارية: وهي التي يتم تحديدها بواسطة الفاعلين الذين يعرفون السكان جيدا أو يتوفرون على خبرة في الموضوع.
  2 – تحليل الحاجيات / تجميع المعطيات:
إن وسائل تجميع المعطيات متعددة والبعض منها صعب التطبيق بالنظر إلى تكلفته البشرية والمادية. ومن بين الوسائل الأكثـر استعمالا وتداولا لتحديد الحاجيات نجد وسيلة مارب  (MARP  الوسيلة السريعة للبحوث التشاركية) والتي يتم استعمالها خاصة في العالم القروي .
ما المقصود بوسيلة مارب (MARP)؟.
هي حسب الممارسين عبارة عن سياق مكثف وسريع ومكرر للتعليم الموجه نحو معرفة الوضعيات في القرية والمدينة. ويرتكز هذا السياق على فريق متعدد التخصصات، بما أنه يعطي قيمة أكبر لمعارف ومهارات السكان المحليين ومدى توافقها بالمعارف العلمية التحديثية.
من هذا المنطلق نجد أن التعريف الوظيفي لوسيلة مارب يرتكز على كونها مجموعة من المقاربات والوسائل التي تمكن السكان من تحليل أوضاعهم واقتراح بدائل والتخطيط لتنميتهم الذاتية وتنفيذ أعمال ملموسة ومراقبة التغيير نحو التنمية المستهدفة.

على ماذا ترتكز وسيلة مارب MARP ؟
 إن وسيلة مارب ترتكز على بحث يجب القيام به لدى ساكنة معينة حيث يكون الهدف هو وضع تشخيص يترجم حاجيات هذه الجماعة. وينجز هذا البحث من طرف فريق يوظف مجموعة من التقنيات والوسائل التي تتيح إشراك السكان وتحسيسهم بالمسؤولية.

ما هي هذه الوسائل والتقنيات؟
إن وسيلة مارب تستخدم مجموعة من التقنيات والوسائل البسيطة والقابلة للتكيف مع كل مضمون. ومن بين هذه الوسائل: المقابلات شبه المركبة، المجموعات المركزة، الخرائط، البيانات، الأجنداة، السجلات وغيرها....
 وتكتفي هذه الوثيقة بعرض للوسائل الثلاث الأكثر استعمالا:
الملاحظة المباشرة: وهي تقنية تستخدم مباشرة في الميادين، وتستلتزم تدخلا قويا لملاحظ أو أكثر ويتم تدارس المعلومات التي جمعت من خلال هذه التقنية أثناء المقابلات شبه المركبة:
ما جدواها؟
من يشارك؟
يؤخذ بعين الإعتبار
لماذا تستخدم هذه التقنية؟
ايجابيات وسلبيات
تسجيل كل ما رآه الفريق أو سمعه في مختلف الأجواء.
ثم يقوم الفريق بملإ جدادة الملاحظات المفصلة
الملاحظون فقط
- تركيز الملاحظات على موضوع البحث
- استبعاد طرح الأسئلة
- تقديم معطيات حول البنيات التحتية المادية.
- تسجيل ردود الفعل إزاء بعض الخدمات.
- إن الملاحظة تتم في الميدان.
- سهلة الإنجاز.
- يمكن أن تكشف عن وقائع جديدة.
-     معرضة للتدخل الذاتي للملاحظ.
    
الاستمارات: ويتعلق الأمر بأكثر التقنيات استخداما في مجال البحث وجمع المعلومات:
ما جدواها؟
من يشارك؟
يؤخذ بعين الإعتبار
لماذا تستخدم هذه التقنية
ايجابيات وسلبيات
* وضع استبيانات جـد منـظمة حول موضوع البحث.
* تسليم هذه الإستبيانات (30 أو 100) شخص مختارين بطريقة عقلانية
- شريحة مختارة وفق معايير محددة
- مجموعة من المواطنين مستهدفين بشكل محكم
الطابـع الكمـي للمعلومات
مصداقية المعلومات
للحصول على المعطيات الكمية حول موضوع معين أو حول مواقف وانطباعات
- سريعة الاستخدام
-معلومات كمية
- تسـتوجب معـرفة وتأهيل الإحصاء
- عدم وجود ضمانات لاسترجاع الاستبيانات المملوءة
- عدم وجود تفاعلية مع المستجوبين

-        المقابلات شبه المنظمة:
وتعتبر أهم وسيلة للبحث وجمع المعلومات، حيث لا يتم التهييء المسبق سوى بعض الأسئلة أما الباقي فيتم استنتاجه وطرحه خلال المقابلة.
ويمكن نعث هذه الوسيلة "بالتعلم الجماعي" لأن الهدف الضمني للاستجواب يظل هو السماح لأعضاء الفريق بالتعليم والتعرف على الجديد من خلال المقابلة مع المستجوب. ولهذا يكون من الضروري تعيين عنصر من الفريق لتسجيل بعض النقاط. وبعد انتهاء المقابلة يقوم الفريق بمعالجة وتحليل المعلومات المحصل عليها.
ماجدواها؟
من يشارك فيها
الأخذ بعين الإعتبار
لماذا تستخدم هذه التقنية
سلبياتها وايجابياتها
إنجاز مقابلات أحــادية مع أشــخـاص يتـوفرون على معلومات هامة حول موضوع البحث.
ويتـم تهيـئ بعـض الأسئلة المفتوحة لإثارة الحوار. 
- فاعلون مهمون
- أشــخـاص باعتبارهم مصادر للمعلومات
- جمعيات
- ممثلو السكان
- الجماعة
- ذاتيـة المعلومـات المحصل عليها.
- أهمية القـيام بالعديد من المقابـلات لإخضاع المعلومات المحصل عليها للمقارنة.
- سيطرة المصلحة الشخصية.
- ضرورة اكتساب علاقة ثقة مع العناصر المستجوبة.
- تقديم هدف البحث بشكل واضح.
- إخبار المستـجوب بالمنظمة المسؤولة عن البحث.
- إخبار الأشـخاص بمكان الاستجواب
- تحديد المدة التي سيتم فيها الاستجواب وبالتالي فلا يجب إبقاء المستجوبين لفترة طويلة.
- أخـذ الإذن من المستجوب بخصوص تسجيل المعلومات.
- لتقـديم معلومات عامة ووصفية.
- لفهـم تصرفات بعض الفاعلين.
- للحصـول على توصيات.
- لتفسير معطـيات كمية.
- معلومات تحليلية ومفصلة.
- نسمح بالحصول على معلومات لم يتم توقعها.
- سهلة التنظيم .
- إمـكانية الوقوع في مشكل الإنحياز والذاتية.
- الحصول على مجموعة كبيرة من المعلومات غير الكيفية.
 الفرق البؤرية: وهي تقنية تستخدم أساسا لتأكيد وتزكية المعلومات المحصل عليها بواسطة منهجية المقابلة شبه المنظمة، وذلك قصد استبعاد الجانب الذاتي والمصالح الشخصية التي يتم تقديمها في المعلومات.
إلا أن هذه التقنية يمكن استخدامها أيضا دون المرور بالضرورة عبر تقنية المقابلة شبه المنظمة، كما أنها تستخدم للحصول على معلومات كيفية.

ماجدواها؟
من يشارك فيها
الأخذ بعين الإعتبار
لماذا تستخدم هذه التقنية
سلبياتها وايجابياتها
للقيام بمقابلات مفتوحة يشارك فيها بين 10 و15 شخصا. حيـث يقوم مـنسق بتقـديم الموضـوع وتـسـيير النقاش.
أشخاص ينتمون إلـى الـفريق المسـتهدف ومختارون حسب معايير محددة
- انسجامية الفريق إذ مـن المستحـسن تقــسـيم المشاركين حسب الجنس.
- ضرورة استبعاد الفرق التمثيلية، فكل شخص لا يمثل سوى نفـسه وجزء من المجموعة
- تحديـد مـدة لإجـراء العملية.
- لا يجب حجز الأشخاص وقـتا طويلا تفاديا لغياب التركيز
- ضرورة إشراك لجميع
- عـدم إصدار الأحكام والآراء   
- لمقابلة المعلومات
- لتسجيل الشكايات والرضى.
- الحصــول علـى معلومات كيفية وشبه موضوعية.
- الحـصـول عـلى توصيات
- سهـولة التنظيم
- سهـولة تبادل الأفكار
- احتمال حصول ذاتية أو تحيز عند المنسق.

إن تطبيق هذه التقنيات وخاصة مع السكان يقتضي جهدا إضافيا من طرف الجمعية وخاصة في مجالات التنشيط والتوجيه.
وفي هذا الاتجاه، فمن الأهمية بمكان إعطاء اهتمام أكبر لجودة الأسئلة وكيفية طرحها، انطلاقا من الدور الذي تلعبه في تحديد جودة الأجوبة المنتظر. ومن هذا الباب، من المستحسن أخذ العوامل التالية بعين الاعتبار:
-        التوفر على فكرة واضحة حول ما هو مطلوب من السكان، أي تحديد الموضوع الرئيسي.
-        بلورة أسئلة بسيطة لطرحها تتضمن على الأكثر معلومة واحدة أو اثنين.
-        البدء أولا بالعموميات والانتقال بالتدرج نحو الأخص.
-        طمأنة الشخص المستجوب وايلاؤه اهتماما أكبر بالإنصات واحترام آرائه.
-        ضرورة تجنب الأسئلة المباشرة.
-         إعطاء الأهمية للأسئلة المفتوحة وليست الأسئلة المغلقة.                 
وبخصوص جمع المعلومات انطلاقا من المناقشة داخل الفريق، فإن اعتماد بعض أنواع الأسئلة يعتبر هاما في المساعدة على التحكم في الفريق وتوجيهه.
- سؤال الرأي: يهم هذا النوع من الأسئلة الأفكار والآراء والمعتقدات والأولويات الشخصية. ويستخدم لتحفيز الفريق وإشراكه في النقاش.
- سؤال الواقع: ويتمحور حول معلومة أو قضية ملموسة ويستخدم خاصة لتهدئة الفريق وتخفيف حدة الأعصاب أو التحكم في مشارك يتكلم كثيرا .
- سؤال عاموهو السؤال الموجه لكل الفريق لتقديم الموضوع وبعد كل جواب يتم تكرار السؤال للحصول على أجوبة أكثر ويستخدم السؤال العام لمنح فرصة التعبير للجميع والسماح لهم بتقاسم التعليق.
السؤال المباشر: وهو السؤال الموجه لمشارك بعينه بحيث يذكر اسمه. ويستخدم هذا النوع من الأسئلة لإشراك شخص معين قد يكون خجولا أو غير مكترث.
- السؤال المرتدوهو الذي يطرحه مشارك وقد يكون:
* معكســا: حينما يوجه إلى الشخص الذي طرحه أولا.
* مــرآة: حينما يوجه إلى الفريق لاستخدام آراء ووجهات نظر أخرى ولدفع الفريق لاتخاذ قرار وإصدار رأي محدد.
 5 : تحليل الحاجيات / معالجة المعطيات:
بعد عملية جمع المعلومات تقتضي المرحلة القادمة تحديد المشاكل الأساسية التي تسعى الجمعية لحلها بتعاون مع السكان.
فباستعراضها للمعلومات التي تم تجميعها من السكان وباقي المعطيات المحصل عليها، تتبين للجمعية مجموعة كبيرة من المشاكل والحاجيات. ومن هذه الحاجيات ما لا يتم التعبير عنه بشكل واضح من طرف السكان ومنها ما لن يتم تحديده بشكل جيد.
إن تحليل هذه المعطيات ومعالجتها يمكن من القيام بقراءة شاملة لمجمل المعطيات التي تم تجميعها عبر سلك منهجية التقابل والتدرج بالأولويات لكل المشاكل والحلول والفرص المتوقعة وذلك حسب مقاييس تشاركية محددة بشكل منطقي.

وعلى ضوء هذه التحليل، يمكن للجمعية التوفر على نظرة واضحة ليس فقط عن المشروع وحده، وإنما على بعض العناصر المرتبطة بمنهجية تحقيقه وإنجازه.
المرحلة المقبلة تشتمل على عمل دقيق للتخطيط. فأثناء التخطيط للمشروع من الأجور المهم طرح بعض الأسئلة التوجيهية.
-        هل توجد عوامل اجتماعية بإمكانها أن تؤثر سلبا أو إيجابا على تطبيق المشروع؟
-        هل العمل المقترح من شأنه أن يساعد على تحسين وضعية معينة؟
-        هل تم إشراك السكان في اختيار هذا المشروع؟
-        ما هي الموارد البشرية والمادية المتاحة؟
-        هل تتوفر الجمعية على تجربة في المجال المرتبط بالمشروع؟ والإفكيف تنوي التعامل معه وتطويره؟

إن الجواب عن هذه الأسئلة يساعد الجمعية على تفحص العمل المقترح وضمان أقصى ما يمكن من النجاح مع أدنى ما يمكن من المخاطر.
أحدث أقدم