برنامج لتنظيف الكمبيوتر من مخلفات البرامج المتراكمة


 تخلف إستخداماتنا لجهاز الكمبيوتر ملفات مؤقتة عديمة الفائدة تثقل وتبطئ عمل نظام التشغيل ويندوز. وعلينا تنظيفه من كل تلك التراكمات. كنت قد قدمت لكم برامج عدة منها مثلا برنامج CCleaner  الذي يتوفر بنسخة مجانية و بنسخة مدفوعة، وهو في الواقع من أفضل البرامج المجانية لمعالجة مشكلة الملفات العديمة الفائدة دون اللجوء إلى إعادة تنزيل نظام التشغيل ويندوز، وهو معقدٌ نوعا ما، لذا أقترح برنامجا مرادفا له أقل تعقيدا وأيضا بإمكانيات أقل. إسم البرنامجClearProg  من تطوير الألماني Sven Hoffmann ، مهمته تنظيف نظام التشغيل من الملفات التي تخلفها البرامج والتطبيقات المعلوماتية المختلفة التي نستخدمها في جهاز الكمبيوتر مثلا كالملفات المؤقتهTemporary Files في برامج التصفح أي الصور والملفات التي يخزنها الجهاز عندما نزور مواقع الإنترنت وينظف أيضا الجهاز من التاريخ ومن روابط مواقع التحميل والكعكات "الكوكيز" .
يقوم برنامج ClearProg أيضا بتنظيف الملفات التي يخلفها نظام التشغيل ويندوز والبرامج التي نستخدمها كمختلف تطبيقات الحزمة المكتبية "ميكروسوفت أوفيس" أو الحزمة المكتبية المجانية  OpenOffice أو LibreOffice .
كذلك الأمر بالنسبة لبرامج قراءة الملفات المتعددة الوسائط أو برامج فك الملفات المضغوطة وغيرها من التطبيقات.
كما يمكن للمستخدم من خلال برنامج ClearProg مسحُ التحديثات والإضافات غير المرغوب فيها التي نثبتها في البرامج. وذلك من دون تعطيل تلك البرامج. ويمكن القيام بحفظ لنظام التشغيل قبل بدء عملية التنظيف من خلال نقاط حفظ نختارها في إعدادات برنامج ClearProg، وذلك للعودة إليها في حال حصول خطأ ما في إستخدام البرنامج.
 واجهة إستخدام برنامج ClearProg عملية وسهلة مقسومة إلى قسمين، اليسار وفيها لائحة البرامج التي يمكن أن يقوم ClearProg بعملية تنظيفها وواجهة اليمنى وفيها لائحة بالعناصر التي يمكن مسحها. كما يمكن الإضطلاع على كافة البرامج التي يمكن تنظيفها من خلال قائمة إضافية، فيختار المستخدم البرامج التي يرغب بتنظيفها، فيعلمه ClearProg بالعناصر التي يمكن مسحها من تلك البرامج.

ClearProg برنامج صغير الحجم، مجاني يتميز بالسرعة  بسهولة الإستخدام لتنظيف جهاز الكمبيوتر وهو يتناسب  مختلف إصدارات نظام التشغيل ويندوز حتى إصدار ويندوز 7.
أحدث أقدم