منهجية المراجعة والتعامل مع الإمتحانات


لن أنطلق في تقديم بعض النصائح حول كيفية التعامل مع مواضيع الامتحانات من منطلقات تربوية أو علمية. وإنما من رأي رجل تعليم ,يحاول تقديم نصائح عامة كما يقدمها لأبنائه . إليكم بعض المنطلقات :
1- عادة  تكون القراءة الأولية مبهمة وغامضة تظهر للتلميذ صعوبات , ويحس بعدم فهمها وعدم القدرة على الإجابة عليها.
2- عادة يحس التلميذ بعد القراءة الأولى وكأن كل ما فهمه وحفظه قد اختفى.
3- عادة يحس التلميذ الممتحن بارتجاف وتخوف نفسي بعض رؤيته لأوراق الامتحان سيما إن كانت من عدة صفحات. ما العمل إذن . قبل الامتحان يجب فعل ما يلي:
1-  الثلاثة أيام التي تسبق الامتحان تكون حاسمة في تقييم الاستعداد النفسي للتلميذ المقبل على الامتحان. لذا عليه النوم في الوقت العادي ,وأخذ ما يلزم من الراحة.
2 – تقليص ساعات المراجعة في الأيام الأخيرة ,لتفادي الإرهاق النفسي, والتركيز في المراجعة على تخصيص اليوم الذي يسبق الامتحان لمواد يوم الامتحان فقط , مع مراجعة طفيفة ومركزة, وعدم الإجهاد بالتمارين ,نظرا لتناقص التركيز وتزايد الإرهاق.
3- تناول تغذية غنية خاصة المكسرات والعصائر والفواكه.
 4- الثقة في النفس وعدم الشعور بالندم على ما فات وما ضاع من وقت.فلا فائدة في مثل هذه المحبطات.فقد يكون للشعور بالاطمئنان عاملا مساعدا …
5- لا تهتم ببعض المروجين للشائعات كمن يقول بأن الأسئلة ستبث على الفيسبوك أو ما شابه ذلك . اعلم أن الأسئلة لن تسرب أبدا , ولنفرض أنها تسربت فذلك يعني تسرب الامتحان , وهو أمر نادر, وسيعني وقتها إعادة الامتحان.إنهم جماعة من المختلين الفاشلين الذين يحاولون التشويش على التلاميذ ببعض الشائعات الكاذبة. وقت الامتحان يستحسن اعتماد ما يلي:
1- التعوذ بالله من الشيطان الرجيم ,وتلاوة بعض الأدعية سرا وإخلاصا, وتفويض أمرك الى الله.
2- اعتبار الامتحان عادي ومجرد اختبار لمعلومات  سابقة.
3- قراءة أولية سريعة للوقوف على طبيعة الامتحان.
4- توقف دقيقة أو دقيقتان لتأمل الأسئلة,بتركيز وتمعن.
5- قراءة ثانية متعمقة وربما ثالثة, لاستحضار الإجابات باقتضاب .
6- البدء بالسهل وبالتدرج ,والإجابة على الأسئلة التي تكون في المتناول,لترك الأسئلة التي تبدو صعبة الى الأخير.
7- عدم الالتفات يمينا ولا شمالا, حتى لا يضيع منك التركيز,ولن يفيدك أحد , اللهم أن يشوشوا عليك.
8- رتب إجابتك ووقتك , فقد تضيع جل وقت في سؤال تهت عنه , تاركا أسئلة في متناولك,لكن وقتك ضاع في الفراغ.
 9- ان كانت الأسئلة تتعلق باستعمال الذاكرة كالحفظ مثلا,سجل كل الأفكار المرتبطة بالموضوع في ورقة الوساخ.
10- ان كان الموضوع تركيبيا ولا بد من ترتيب أفكارك وفق تسلسل يراعي طرح الإشكالية واستعراض المعلومات  دون إطناب أو إعادة نسخ نفس الأفكار.مع تفادي الشطب,واللغة البسيطة دون أخطاء فادحة وبخط واضح. أنها نصائح أب لأبنائه ,قدمتها لكم باختصار نظرا لضيق وقتكم . أتمنى أن تخوضوا امتحاناتكم بثبات وتركيز وثقة في النفس,والله الموفق.
أحدث أقدم